الجمعة، 29 يونيو 2018

تراث ابيني للشاعرين(مكرش والشيخ علوي احمد)

قصيدتين ، بدع وجواب . بين   الشاعر أحمد عمر مكرش ممرطي ، والشاعر الشيخ علوي احمد العفية السياري .
قيلت هذه القصائد بعد أحداث 13 يناير 1986م . التي كان من نتائجها نزوح إعداد كبيرة من أبناء محافظتي أبين وشبوة ، وإعداد أقل من أبناء محافظة عدن .
                                                أولا : بدع أحمد عمر مكرش
                                                                                                     أول بديت بك يامن على الكل تحرس
يوم سويت ذا حارس وهذاك محروس

الرجأ ليك يوم القلب يمسي يوسوس
بيدك الحل لمسى الشعب باخس ومبخوس

جمل الحر يقضي العمر كله منومس
وش يفيده يعيش العمر من دون ناموس

مالباشي كرامتنا تهتان وتندس
سالك الصبر والإيمان ياحي قدوس

ذاك مقتول في الصحراء وذي عاش يحبس
واصبح الشعب كله بين شارد ومحبوس

قال بو زايدة ياهاجسي ذي تهجس
هات ليه قدك ضاري على كل تهجوس

هات ليه شف الحالة عليه معلكس
من ثلتعش لما اليوم والحال معكوس

قال بن مكرش البارح تفكر وقيس
دفنا البحر واتقلب على كل تقيوس
بعد ياصاحبي شليت خطي مبنكس
لاعلوي وقله حبنا ذبه السوس

بعد سلم من المشموم مالفوج نسنس
كلما ناسته لغصان من كل نسوس

على لصحاب يشملهم مربع مخمس
كل واحد يخذ قسمه مربع ومخموس

كل مرخى وسال السيل من شامخ أطلس
واعترص في حجن لودان من كور مطلوس

وامعفية قده راجل مفكر مهندس
واسأله كيف ضاع الفكر من كل هندوس

ياعلوي نسيت الجمل ذي كان مغرس
قد نسيه علي مقفع وجاعم وجعسوس

عشرة أيام ذي في السوق بعدك تلمس
من هنا لاهنا بعدك ولاتحصلت ملموس

مالباشي بحمد الله شابع ملبس
عيش حرا ومتألف على عز ملبوس

بس  احسبك مثل ماقد كنت تعقد وتخلس
وان ترى الوقت يتقلب على كل لجنوس

موطني موطني عندي ترابه مقدس
مسقط الرأس عندي له محبة وتقدوس

ياعلوي ذرينا الزرع والزرع يبلس
من جنوب الوطن جيناك والزرع مبلوس

شوقنا كلما سرحان في الليل يهلس
شوقنا مابكت هيفا شجاعا ودلعوس

يوم رى الشعب في صنعاء الحبيبة مكدس
في شمال الوطن للأخ رائس ومرئوس

حن ياهاجسي في الليل ماباك تنعس
وطلع أبيات نسمعها على وتر قنبوس

                                                                            ** جواب الشيخ علوي أحمد العفية :

يالله ادعيك نص الليل والليل وكس
عندما غابت الاضواء بقي ليل مكسوس

آخر الليل ذي فيه الدواهي تنهس
من تذكر سرا في جو ناهس ومنهوس

ربنا عوذبك من شر بقعا المدلفس
والشر نحن الذي جبناه ظاهر ومدفوس

وانقلب فوقنا من كل جانب ومترس
كل هذا العمل في صالح ابليس والروس

لاتكلم كذا يهل الكلام المدلفس
ذي دفستوه والليلة خرج كل مدفوس

مرحبا مرحبا عشرين مليون رنجس
وكل رنجس من اخيار التراحيب مرجوس

مرحبا الاخ ياخونا اخانا مئسس
بالوفا ويش بيغير مئسس ومئسوس

صاحبي بذكره بالخير في كل مجلس
ان صلح او عطل حاضر وغايب وجلوس

مرحبا الثالثة واصحاب ردفان لطلس
هامرحبا الرابعة ذي كورها كور مطلوس

مرحبا لليمن ذي من غزا ليه يطحس
كل غازي خرج مهزوم طاحس ومطحوس

شعب مؤمن وبالايمان يرمي ويدعس
والشرف قيم لايوجد شرف حر مدعوس

في شمال الوطن اما جنوبه تخلس
من تقاليده الحقاء ولازال مخلوس

قد تركته لكم وايست ليلة تمركس
واصبح الشعب يتظاهر ويهتف بمركوس

قلت رأيي لكم قلتوا مخرب ومندس
وتفقتوا على كلمة مخرب ومدسوس

من نصحناه يتهمنا وظلى  يبسبس
وانسحبنا وخلينا مبسبس وبسبوس

والبقية قتل قالو لريجن تجسس
يشهد الله ماهو للمريكان جاسوس

انه المؤمن المخلص وقبره تنفس
وان ربي رمى بالروح لاواد فردوس

هكذا ترجع العقبى على العقل لملس
ذي طرح في حسابه صاحب الرأي مملوس

خطأ يبن مكرش ماباك تفتح مريس
والله اني وهمت اخليه من فوق لريوس

وأقبل المعذرة مني شف العقل طيس
صابنا الدهر داعينا ودوخ بلحسوس

كان لي حصن واثق حصن مافيه مفلس
وانتهت منطقتنا الكل والحصن مفلوس

راحت اسودنا ذي تقتحم كل مترس
وأصبح الثعلب الفراس والليث مفروس

آح ثم آح ، منه كل راوية تيبس
ضيعوا صوتنا ذي كان يابس بتيبوس

من سنة قالو أحكم بوك ياطفل تدرس
بوك ماعد له حاجة وذا سر مدروس

مايفهمه كان من عنده أحاسيس أو حس
أن هذا له أبعاده وواضح ومحسوس

البداية تفهمنا النهاية قبل نوقع ونلمس
ويصبح حلمهم حق واقع وملموس

لكن الطفل ذي جبناه لعمى المطرمس
خططوا له ونفذ يوم هو طفل مطموس

طفل يعشل بدرما طول شامخ منكس
كيف باتطلع الدرما وذا حيد منكوس

حطم الدار ذي قال إنها دار دهمس
مات دهمس وهو ذي حطم الدار والجوس

معتبر ذه خيانة يوم عمر وكنس
كنس الدار والسكان بالنار والموس

من تكلمنا معه يضحك ودنا ودنبس
وانسحبنا وخلينا لكم مية دنبوس

مامعى الشعب راحة لاقد ابليس يهمس
في أذن هذا وهذا غر والسر مهموس

لكن الصبر يارجال قد خوك حوس
خمستعشر سنة تعشر وتلعب وناحوس

هات يدك بيدي ، والكتاب والمقدس
نهجنا واحذفوا تعليم ليلن ومركوس

قوة الله اعظم ، مامن الله نيأس
مايئايس من الرحمن إلا المئايوس

قدمونا على الضالع وقوة مكيرس
لامتى بالصون النفس والعز مكروس

بالخذ حقنا مابالضلي لوقس
لاقد الأمر واحد ، بعد زيتي وناقوس

نطلق الصاعقة والقنبلة والمسدس
فوق ذي شردو كم ، فوق حيدر ومسدوس

ونبي انكان لاضلى على البيض يرجس
في جميع المناطق بين راجس ومرجوس

ويش من عذر معنا والمحلس يبلس
جرعوا شعبنا كأس المنايا من الكوس

ميم ناقص ثلاثه كم بقي بيد مغبس
صفر وثنين بيدك ربح والبيض مبخوس

ذا كفى يبن مكرش يوم رى الليل معبس
لامتى الليل عابس كله الليل معبوس

والف صلوا وصلى الله على النبي ذي سحق أصنام كسرا ورمسوس .

هناك تعليق واحد:

  1. البدع والجواب بين الشاعر فضل عمر مكرش والشاعر علوي معفية نرجو تعديل الاسماء في البدع والجواب

    ردحذف