الجمعة، 5 أبريل 2019

اغا ياثور للعطروش

�� ذاكرة الفن الأبيني ��

               أغا ياثور

كلمات : عمر عبد الله نسير
لحن وغناء : محمد محسن عطروش

هيه سير بالباكر شوف أرضنا وافر
شل الهيج هوه والسبط وانا بعدك بالذراة
حل الصدق ماشي نبط عادت للأيام الحياة
          أغا غريب

*******
بانلحق الذاري شعه بكر على ريقه وبنه قد وصل
وصالحة صبحة باتجيب الفال والقهوة ودبة الحقين
            أغا غريب

*********
بانسبق الطيري أغا كيه سير بالباكر وخليك الكسل
واصبر على ميهري لاتقل لي آح مابرحم ولا قلبي يلين
               أغا غريب

*********
أغا ياثور شوف الطل على العضيان
عليها كيف يتناثر كما المرجان
أغا ما اليوم آخر يوم للرعيان
ومن بيح جزاه الحوش بعد الآن
جيراننا في العمل
حد قشب أرضه بالباكر
وحد صرح مكين
          أغا غريب

************
هناك بانزرع قصب
وهناك بانزرع عطب
وهناك با حبحب وحب
       لو ربنا بايعين
             أغا قريب

***********************
1- أغا : لفظ يستخدمه الفلاحون لمخاطبة الثيران ، وحثهم على المشي والجري 2- هيه : بمعنى هلم بنا ، هيا
3- الهيج والسبط والذراة : هي عدة الفلاح عند فلاحته للأرض .
4- نبط : بمعنى عذر أو حيلة تبقت .
5- غريب : اسم احد الثوران  ، وهما ثوران يستخدمان لفلاحة الأرض ، الذي على الجهة اليمين يسمى الكابر ، وغالبا مايكون ثور مدرب على الفلاحة . والذي على الجهة اليسار يسمى غريب ، وغالبا مايكون ثور جديد لم يتدرب بعد على الفلاحة ، ولهذا دائما يحدث الخطأ منه .
6- الذاري : هو الرجل الذي يذر الحب في الذراة التي تتركب في الهيج والسبط .
7- شعه : بمعنى شوفه .
8- بنه : قد يكون .
9- صالحة صبحة : هي امرأة تحضر معها وجبة الافطار وقت العمل .
10- الفال : وجبة الأفطار .
11- الطيري : الطائر .
12-  كيه : يالله ، هيا .
13- ميهر : هي عصا طويلة ، توجد   مقدمتها حربة صغيرة ، يوخز بها الفلاح الثور في دبره ليحثه على العمل والسرعة .
14- الطل : الندى .
15- العضيان : الأشجار .
الرعيان : هم غالبا من الأهالي يأتوا بغنمهم ليرعى في الحقول ، الأطيان .
16- بيح : بمعنى استباح الحقول واطلق غنمه ترعى فيهم لتفسد الزرع وتميته وتأكله .
17- الحوش : كان هناك حوش كبير ، لحبس الغنم فيه ، تلك التي تستبيح حقول المزارعين بدون اذن.
18- با : أريد ، أشتي .

نشر
          جروب ذاكرة الفن الأبيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق