الجمعة، 5 أبريل 2019

مطنوش والنوبي (عطروش)

�� ذاكرة الفن الأبيني ��

        مطنوش والنوبي

كلمات : عمر عبد الله نسير
لحن وغناء : محمد محسن عطروش

يا أخواني في العلم راجعوا لي مطنوش والنوبي & أحبابي وشلوا بكرتي بطرة من الساحل

بكرتي هيه ليه زادي ومشروبي & يا أحبابي وربي ما أشتكي باكون أنا العاقل

وراجعوا لي مطنوش والنوبي

قافلتنا حملوها إلى عدن بالحطب والسود & فيها بكرة ماتعول في الحمى بالظمأ والنود

حملوها وأثقلوها وأنها عنقها مشدود & والجماعة فتشوها في العلم واسألوا مسعود

كل واحد جاء مسلح بو خشب والشنب محرود & نيخوها والحمولة نذقوها فوق ذاك الكود

وراجعوا لي مطنوش والنوبي

جاء النوبي وكان يشطح في يده سيف بو حدين & قال أسكت شوف بقتل بكرتك فوقها حملين

كنت أقدر قول كلمة في الهواء واقتل الاثنين & قلت حلمك ياحبيبي بالرضا شل لك ألفين

وشل عدلة من حمولي لو تبا روح واقضي الدين & قال أشتي بكرتك ذي والحمولة قصها نصفين

وراجعوا لي مطنوش والنوبي

ذا النوبي ، عاد باقي عندنا قصة المطنوش & قلت عاقل بايقدر وإن ذا عسكري مطشوش

قال بنك تحسب أني عسكري شوفني شاؤوش & فر بجلك بكرتك ذي والحمولة كل شي باهوش

جيت جنبه قام يشحن بندقه صاحبي مربوش & فهموني ليه شلوا بكرتي راجعوا مطنوش
راجعوا لي مطنوش والنوبي

....................... .............

معاني المفردات

1-- مطنوش والنوبي = رمزان لشخصيتين مسئولة .
2-- العلم = نقطة عسكرية تفصل حدود الفضلي عنن عدن ، تجبى بها الضرائب .
3- شلوا = أخذوا .
4- بكرتي = ناقتي .
5- بطرة = عنوة .
6- هيه ليه = هي لي .
7- ماتعول = لاً تهتم .
8- مسعود = رمز لأحد الجنود في نقطة العلم .
9- الشنب محرود = كناية عن الشدة في تطبيق النظام .
10- نيخوها = بركوها ، أجلسوها على ركبها .
11-  نذقوها = رموها .
12- شل = خذ .
13- عدلة = نصف كمية الحمولة .
14- لو تبا = إذا تريد .
15- مطشوش = أهبل ،  مربوش .
16- باهوش = سأنهب .
17- جيت = أتيت .

نشر
        جروب ذاكرة الفن الأبيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق